منتديات بنت الشرقية

خاص للمرأة السعودية
 
الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 اعراض مرض السكر من الدرجتين الاولى والثانية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بسمه شرقيه
المشرف العام


عدد المساهمات : 171
نقاط : 499
تاريخ التسجيل : 31/05/2011

مُساهمةموضوع: اعراض مرض السكر من الدرجتين الاولى والثانية   الأربعاء سبتمبر 21, 2016 2:02 pm





اعراض مرض السكر من الدرجتين الاولى والثانية





كيف يمكنك معرفة ما إذا كنت مصابا بداء السكري ؟ ما هي اعراض مرض السكر ؟ ومتى يجب أن تستدعي طبيبك المعالج ؟


أعتقد أنك ستتفق معي عندما أقول :

الكثير من الناس قد لا يعلمون انهم مصابون بمرض السكر !

ام لا ؟

اليوم يقدم الطب معلومات تفصيلية اكثر من أي وقت مضى عن أعراض مرض السكر ، بل واصبح علاج هذا الداء والتعامل معه اسهل ، ويحاول العلماء اليوم تطوير علاج مستدام للمرض عبر زراعة الخلايا الجذعية في البنكرياس .


كيف يمكنك معرفة ما إذا كنت مصابا بداء السكري ؟

معظم اعراض مرض السكر المبكرة هي على سبيل المثال تكون مستويات عالية وغير طبيعية من الجلوكوز في الدم ، وكذلك نوع السكر في الدم . يمكن للاعراض أن تكون خفيفة بحيث لا تلاحظها . وهذا ينطبق بشكل خاص على مرضى السكري من الدرجة الثانية . بعض الناس لا يعرفون انهم مصابون بداء السكري الا بعد حدوث الاضرار الصحية طويلة الأمد جراء عدم التداوي من المرض . مع اصابة بداء السكري من الدرجة الأولى ، تكون بداية الاعراض سريعة ، تحدث في غضون أيام أو أسابيع قليلة . كما انها تكون حادة . ولكلا الدرجتين من الاصابة بالمرض اعراض تنذر بالخطر .


اعراض مرض السكر من الدرجة الثانية

الجوع والتعب

يقوم الجسم بتحويل الطعام الذي تتناوله إلى جلوكوز والذي تستخدمه خلايا الجسم للحصول على الطاقة . ولكن خلايا الجسم تحتاج الأنسولين لتحصل على الجلوكوز .
إذا كان جسمك لا ينتج ما يكفي من الأنسولين ، أو إذا خلايا الجسم تقاوم الأنسولين الذي ينتجه جسمك ، تكون نتيجة ذلك أن الخلايا تعجز عن الحصول على الأنسولين وبالتالي لا تنتج كمية الطاقة اللازمة لجسمك . هذا يمكن أن يجعلك تشعربالجوع والتعب أكثر من المعتاد .


كثرة الشعور بالعطش بشكل غير طبيعي ، وكثرة التبول

الشخص العادي عادة ما يتبول بين أربعة الى سبع مرات خلال 24 ساعة ، ولكن الناس المصابة بمرض السكري عادة ما يتبولون أكثر من ذلك .
لماذا ؟

عادة ما يمتص جسمك الجلوكوز الموجود في الدم من خلال الكليتين . ولكن مع مرض السكري تكون نسب الجلوكوز في الدم مرتفعة بشكل كبير ، وجسمك لا يكون قادرا استهلاك كل هذا الكم لانتاج الطاقة . ولذلك سوف يحاول التخلص منه عبر البول مما يزيد من انتاج جسمك للبول .وعليه فانك ستحتاج الى التبول كثيرا على غير المعتاد . ومع زيادة مرات التبول سيستهلك جسمك كثير من الماء ولذلك ستشعر بالعطش . عند شرب المزيد الماء ، ستزداد مرات التبول .


الشعور بجفاف في الفم ، والرغبة في الحكة أو الهرش

لأن جسمك يستخدم الكثير من السوائل مع كثرة التبول ، قد تقل درجة الترطيب لبعض اجزاء الجسم خاصة الفم والجلد . من الممكن ان يصاب جسمك بالقليل من الجفاف ، وعليه فانت تشعر بجفاف في الحلق . الجفاف عندما يحدث للجلد يشعر بالقليل من الحكة .


زغللة في العين

يمكن أن تغير مستويات السوائل في جسمك حالة قرنية العين وتسبب بها تضخم طفيف . وتغير كهذا في العين قد يضعف قدرة البصر على التركيز وقد يسبب مرض بالعين .


الأعراض الأخرى الخطرة لداء السكري من الدرجة الثانية

هذه الاعراض غالبا ما تظهر بعد أن يرتفع مستوى الجلوكوز في الدم لفترة طويلة :

عدوى فطرية

كل من الرجال والنساء الذين يعانون من مرض السكري يمكن ان يصابوا بهذا العرض . الفطريات تتغذى على الجلوكوز ، وبالتالي مع زيادة نسب الجلوكوز في الجسم تنمو الفطريات أكثر . العدوى بالفطريات تنتشر أكثر في مناطق الجسم الدفيئة ، الاماكن الرطبة على الجلد ، مثل : بين أصابع اليدين والقدمين ،تحت الثدي ، أو داخل أو حول الأعضاء التناسلية .


بطء التئام القروح أو الجروح

مع مرور الوقت ، يمكن أن يسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم تأثير سلبي على تدفق الدم ويسبب تلف في خلايا الأعصاب الأمر الذي يجعل من الصعب على جسمك شفاءالجروح .


ألم أو تنميل في القدمين أو الساقين

وهذا يحدث كنتيجة للأضرار الناتجة عن تلف خلايا الاعصاب .


اعراض مرض السكر من الدرجة الأولى

انخفاض في الوزن غير مبرر

إذا كان جسمك لا يمكنه الحصول على الطاقة من المواد الغذائية نتيجة زيادة الجلوكوز في البول ، سوف يبدأ جسمك في حرق الدهون لاستيعاض نسبة الطاقة المطلوبة . قد تخسر الوزن على الرغم من أنك لا تتبع حمية غذائية أو رجيم .


شعور متكرر بالغثيان

عندما المنتجعات جسمك على حرق الدهون، يقوم بانتاج مادة تدعى الكيتونات . هذه المادة يمكن أن تتزايد كمياتها في الدم إلى مستويات خطيرة ،وكنتيجة تسبب في حالة طبية تدعى الحماض الكيتوني السكري وهي حالة طبية قد تهدد الحياة . زيادة مادة الكيتونات تصيبك بالشعور بالغثيان .


متى تستدعي طبيبك ؟

إذا كان عمرك اكبر من 45 عام ومصاب بمرض السكر او اصغر عمرا وتعاني من شكل حاد من اعراض مرض السكر ، من المهم ان تخضع لاختبار من قبل طبيب متخصص . عند اكتشاف الحالة مبكرا ، يمكنك تجنب تلف الأعصاب ، مشاكل في القلب ، وغيرها من المضاعفات الخطرة والتي قد تهدد الحياة .


وبشكل عام يجب الاتصال بطبيبك في الحالات الآتية :

الشعور المتكرر بالغثيان ، بارهاق شديد ، والعطش المتكرر

التبول كثيرا بشكل غير عادي

الشعور بالحكة في البطن بشدة

التنفس بشكل سريع على غير العادة

الشعور بحلاوة في رائحة الفم تشبه رائحة مزيل طلاء الأظافر ( هذه علامة على تزايد الكيتونات )


م . ن


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اعراض مرض السكر من الدرجتين الاولى والثانية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بنت الشرقية :: «®™§¤§ المنتديات الأدبية والثقافية §¤§™®» :: الموسوعة الطبيه-
انتقل الى: