خاص للمرأة السعودية
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 كيف أخفض السكر بالأعشاب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بسمه شرقيه
المشرف العام


عدد المساهمات : 171
نقاط : 499
تاريخ التسجيل : 31/05/2011

مُساهمةموضوع: كيف أخفض السكر بالأعشاب   الأربعاء سبتمبر 28, 2016 7:50 pm





كيف أخفض السكر بالأعشاب





يحصل ارتفاع السكر بالعادة بعد تناول الطعام، إلا أن هرمون الإنسولين الذي تفرزه خلايا بيتا في البنكرياس، هو المسؤول الأول عن خفضه إلى مستواه الطبيعي، وإدخال الفائض منه للخلايا لتستخدمه في الطاقة للقيام بعملياتها الحيويّة، وما زاد منه يتم تحويله إلى دهون، ولكن في بعض الحالات تصبح البنكرياس عاجزة جزئيّاً أو كليّاً عن إفراز الإنسولين، وهو ما يعرف بمرض السكري النوع الأول، أو في حالات أخرى يكون الإنسولين غير فعّال، وبالتالي لا تستجيب له الخلايا في إدخال السكر، وهو ما يعرف بمرض السكري النوع الثاني.

في كلتا الحالتين يستمر الارتفاع في مستوى السكر للدم ممّا يسبب خللاً في العديد من الأجهزة الأخرى في حال استمراره، ويعالج مرض السكري إما بحقن هرمون الإنسولين المعد من خلال الهندسة الجينيّة، أو حبوب تعمل على رفع كفاءة الإنسولين، وفي المحصلة كلا الحلين هما نوع من الأدوية، التي لا بدّ من وجود آثار جانبيّة لها، وكذلك مهما بلغت من جودة، هي لن تصل إلى كفاءة الإنسولين الطبيعي المفرز من البنكرياس، ولذلك ينصح مرضلى السكري باتباع نظام غذائي قليل السعرات الغذائيّة، وإضافة الأطعمة والأعشاب التي تعمل على مساعدة عمل الأدوية المعطاه. وفي هذا المقال سوف نتناول بعض الأعشاب التي تساعد في تقليل مستوى السكر في الدم.


أعشاب تعمل على تقليل مستوى السكر

الحلبة:

يوجد العديد من الدراسات التي تبين أثر الحلبة في تقليل مستوى السكر في الدم، وعللت الدراسات النتيجة بأنّ الحلبة تحتوي على الألياف التي من شأنها تقليل امتصاص السكر في الأمعاء، وكذلك احتواؤها على عدّة أحماض تقلل من سرعة هضم الطعام، وبالتالي امتصاص السكر يكون أبطأ، وبعض المواد الفعّالة التي تعززّ عمل الإنسولين، كما أنّ الحلبة تقلّل مستوى الكولسترول الضار في الدم، ممّا يجعلها أكثر فائدة للمصاب بالسكري، لأنّها تحميه من أمراض القلب والشرايين.

طريقة الاستخدام:
بغلى كوب من الماء، وإضافة ملعقة صغيرة من الحلبة، ثمّ تغطيته لمدّة عشر دقائق؛ حتى تحتفظ الحلبة بزيوتها الطيّارة. يشرب كوبين من الحلبة يوميّاً.


القرفة

تعمل القرفة على زيادة استجابة الخلايا لهرمون الإنسولين، بالإضافة للعديد من الفوائد الأخرى من إزالة الجذور الحرة، وتخفيض ضغط الدم.

طريقة الاستخدام:
تضاف ملعقة من مسحوق القرفة إلى كوب من الماء المغلي ويشرب، وينصح بإضافة الزنجبيل لفاعليّة أكبر، ولكن يجب الانتباه من أخذها لمرضى تميّع الدم، فهي تزيد من تميّعه.


الجعدة

تشتهر هذه النبته في علاج المخص، والتقليل من الغثيان والتقيؤ، ولكنها أيضاً تعمل على تخفيض السكر في الدم.

طريقة الاستخدام:
يضاف فرعين من الجعدة الخضراء إلى كوب من الماء المغلي، ويترك حتى يبرد، ثمّ يشرب، حيث إنّ طعم الجعدة غير مستصاغ عند غالبيّة الناس، وشربها باردة يقلّل من الشعور بالطعم، لا سيما أنه يصبح بالإمكان شربها دفعة واحدة وهي باردة.


الكتّان

يحتوي الكتان على أحماض أمينيّة، والأوميغا 3، والألياف، وبذلك فهي تملك القدرة على تخفيض مستوى السكر في الدم.

طريقة الاستخدام:
يمكن إضافة بذور الكتان المطحونة كنوع من التوابل في تحضير الطعام، أو إضافتها لعجين الخبز.


م . ن


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيف أخفض السكر بالأعشاب
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بنت الشرقية :: «®™§¤§ المنتديات الأدبية والثقافية §¤§™®» :: الموسوعة الطبيه-
انتقل الى: