منتديات بنت الشرقية

خاص للمرأة السعودية
 
الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 فوائد الكركم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بسمه شرقيه
المشرف العام


عدد المساهمات : 179
نقاط : 523
تاريخ التسجيل : 31/05/2011

مُساهمةموضوع: فوائد الكركم   الثلاثاء سبتمبر 15, 2015 1:52 pm





فوائد الكركم





ماهو الكركم ؟

فوائد الكركم

الكركم هو نبات معمر يزرع بشكل خاص في دول جنوب اسيا, في الصين والهند واليابان والتايوان حيث موطنه الأصلي, يمكن للنبات أن يصل حتى المتر الواحد في العلو, وهو من عائلة الزنجبيل المشهورة جدا حول العالم, كما أنه من الأعشاب الطبية الغنية بالعديد من الفوائد الصحية لجسم الانسان.


العناصر الغذائية في الكركم:

تكمن فوائد الكركم في احتوائها على العديد من المكونات الغذائية المهمة لصحة الانسان, حيث أن من أهم مكوناته ما يلي:
• السعيرات الحرارية
•الدهون
•الأحماض الدهنية المشبعة
•الصوديوم
•البوتاسيوم
•الكربوهيدرات
•الألياف الغذائية
•السكريات
•البروتينات
•الفيتامين A
•الكالسيوم
•الحديد
•الفيتامين b6
•الفيتامين B12
•المغنيسيوم


فوائد الكركم

مسحوق الكركم يمكن أن يتخذ اللون البرتقالي في غالبية الاحيان, هذا المسحوق له فوائد عديدة ومزايا جميلة لجسم الانسان, حيث أنه يؤثر ايجابيا على العديد من وظائف الجسم, خصوصا منها الجهاز الهضمي, العصبي, التناسلي بالاضافة الى استعمالات أخرى خارجية نكتشفها سويا من خلال هذا المقال.


فوائد الكركم للشعر

1. علاج قشرة الرأس بالكركم: تعتبر قشرة الرأس من أبرز معاناة الناس, وهي ظاهرة تحدث عند وجود خلل في تشكل البشرة, وغالبا ما تسبب في حكة شديدة. هنا تكمن فوائد الكركم لعلاج قشرة الشعر في كون هذا الأخير يحتوي على العديد من مضادات البكتيريا والفطريات ومضادات الالتهاب بالاضافة الى عناصر تحفز الدورة الدموية وتمنع انتاج قشرة الرأس بتصحيح وتيرة تشكل البشرة.

طريقة علاج قشرة الرأس بالكركم: يمكن علاج هذا المشكل بتطبيق مزيج من الكركم المطحون مع القليل من زيت الزيتون على فروة الرأس لمدة ربع ساعة ثم يغسل جيدا بعد ذلك بواسطة الشامبو.


2. الكركم لعلاج تساقط الشعر: هناك العديد من الأسباب التي تؤدي الى تساقط الشعر مثل سوء التغذية, الاضطرابات العصبية أو الهرمونية بالاضافة الى اسباب أخرى. في هذا الصدد كشفت دراسات أن الكركم يحتوي على مادة تدعى الكركمين التي تعمل على تحفيز بصيلات الشعر ومنع تساقط الشعر.

طريقة علاج تساقط الشعر بالكركم: الوصفة يستعمل فيها كل من مسحوق الكركم, الحليب والعسل حيث يمكن تدليك فروة الرأس بهذا الخليط وتكرار العملية عدة مرات عند الحاجة.


3. بالاضافة الى ما سبق فان الكركم له خصائص أخرى عديدة مثل امكانية صنع وصفات لتلوين الشعر باستعماله, تلميع فروة الرأس وعلاج اضطرابات أخرى لفروة الرأس من خلال علاج البكتيريا والفطريات التي يمكن أن تصيب بشرة الرأس.

المصدر: موقع naturalexis


فوائد الكركم للبشرة والوجه

فوائد الكركم للجسم تمتد الى امكانية استخدام هذا الأخير على البشرة, حيث أنه يقدم مزايا عديدة للجلد, البشرة والوجه بالاضافة الى كونه يستعمل على صعيد واسع في صناعة المواد التجميلية وصابون الكركم, ومن هذه الفوائد يمكن سرد ما يلي:

1. علاج تجاعيد الوجه بالكركم: يعتبر مسحوق الكركم من التوابل المهمة لعلاج تجاعيد الوجه حيث أنه يحتوي على مضادات الأكسدة التي تحارب علامات الشيخوخة, كما يمكن تطبيق عجين الكركم مع الطحين بالماء وتطبيقه على الوجه حتى يجف الخليط ليغسل جيدا بالماء الدافئ.

2. علاج الحروق بالكركم: يمكن علاج الحروق على مستوى الجلد عبر وضع خليط من مرهم الألويفيرا ومسحوق الكركم على الجروح لشفائها حيث تعطي العملية نتائج مبهرة.

3. علاج حب الشباب: مسحوق الكركم يعمل على كبح افرازات الدهون وعلاج حب الشباب في الوجه عبر تطبيق خليط من الكركم, قطرات الماء وعصير الليمون على النقط المتضررة من حب الشباب وغسله بعد ربع ساعة.


فوائد الكركم للكبد

أثبتت دراسات أجريت على فئران أن الكركم أو مادة الكركمين تمكن من تنشيط وظيفة الكبد وطرد السموم, عبر تثبيط بيروكسيد الدهون وتنشيط العامل النووي كابا بالاضافة الى الخفض من الأكسدة الناجمة عن ثلاثي كلور في الكبد. ويكفي استعمال مسحوق الكركم في الطعام بشكل منتظم للاستفادة من فوائده في تنظيف الكبد.


فوائد الكركم للتخسيس والرجيم

يعتبر الكركم من التوابل التي تحافظ على رشاقة الجسم, كما أنها تتميز بكونها مفيدة لتنشيط الجهاز الهضمي, بالاضافة الى كونها قادرة على تحفيز حرق الدهون ومنع تركيب السيلوليت بوضع القليل من مسحوق الكركم في الوصفات اليومية, كما انه يفضل استعمالها مع الفلفل الاسود.


فوائد الكركم الصحية:

1. تشير العديد من الدراسات أن الكركم يحتوي على العديد من المركبات مثل مضادات الأكسدة والكركمين التي تمنع الضرر التأكسدي الذي هو السبب الرئيسي في العديد من المشاكل الصحية مثل مرض الزهايمر وتصلب الشرايين.

2. يعمل الكركم كذلك على التقليل من خطر الاصابة بالعديد من أنواع السرطات خصوصا منها سرطان المرئ كما هو مشهور في الصين عبر منع تكاثر الخلايا السرطانية والقضتء عليها في بداية انتشارها.

3. يشتهر الكركم كذلك بكونه مفيد للعديد من حالات الالتهاب مثل التهاب المفاصل وتهدئة الامها, الروماتيزم والتهاب العينين بالاضافة الى أنه مفيد لالتهاب القولون التقرحي.

4. من فوائد الكركم للنساء أنه يساعد على انتظام الدورة الدموية وعلاج الام الطمث وذلك لاحتوائه على العديد من الاحماض الأمينية والفيتامينات والمعادن الانزيمات التي لها دور فعال في تنظيم الافرازات الهرمونية عند النساء.


أضرار الكركم:

لا يستحب تناول الكركم أثناء الحمل وخلال الرضاعة بالاضافة الى وجوب احترام المقادير الفي الطهي لتجنب مضاعفات ممكن حدوثها خصوصا على مستوى القلب والجهاز الهضمي.


المصدر: topsante , passeportsante,doctissimo


م . ن


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فوائد الكركم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بنت الشرقية :: «®™§¤§ المنتديات الأدبية والثقافية §¤§™®» :: الـموسوعة الـعلمية والـثقافـية-
انتقل الى: