منتديات بنت الشرقية

خاص للمرأة السعودية
 
الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 نقوع البامية يخفّض السكري

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بسمه شرقيه
المشرف العام


عدد المساهمات : 179
نقاط : 523
تاريخ التسجيل : 31/05/2011

مُساهمةموضوع: نقوع البامية يخفّض السكري   الخميس أغسطس 27, 2015 9:06 pm





نقوع البامية يخفّض السكري





تحتوي البامية على العديد من الفيتامينات، مثل الـ A، B، B3،B6، C، والمعادن مثل البوتاسيوم والفوليك أسيد، والزينك والمغنازيوم، بالإضافة إلى الألياف، ما يجعلها مفيدة لمريض السكري.

وتنصح اختصاصية التغذية د. ميرنا سموري من لديه الاستعداد للاصابة بمرض السكري، بتناول البامية لان خصائصها اللزجة تساعد على تبطيء عملية امتصاص السكر في الدم، وتجنبه في بعض الحالات كثرة تناول الانسولين أو الادوية. وتلفت إلى أن البامية الخضراء، كما المطبوخة، تعطي نتيجة الدواء ذاته في حال تم تناولها كوجبة كاملة عند الغداء.

وتشير إلى وجود وصفة ثانية لتناول البامية، إذ يقوم مريض السكري بنقع حبتين او 3 حبات بامية في مياه للشرب، يترك المنقوع لليوم الثاني، وبعدها يقوم برمي البامية وشرب المياه قبل كل وجبة خلال النهار. إذ أن الدراسات التي اجريت على الحيوانات أثبتت فعالية هذه التجربة. لكن لم يتم التأكد من فعاليتها 100% على الانسان، رغم أن التجارب العملية أثبتت صحتها. علما أن نتيجتها تختلف من مريض الى آخر. إذ من الممكن ألا يتجاوب جسم المريض مع هذه الوصفة، عندئذ يصبح ملزما بتناول الادوية المحددة له من قبل الطبيب المعالج.

وتقول الاختصاصية إن “هذه الوصفة جيدة لمن لديه القابلية للاصابة بمرض السكري، إذ أن الوقاية خير من ألف علاج. وهي أيضا مفيدة لمن أصيب بالمرض لكن ما زال في بداياته”. وتشدد على ضرورة قيام المريض بفحص معدل السكري يوميا بعد كل وجبة للتأكد من فعالية البامية، وفي حال لاحظ أن أن معدل السكري ما زال مرتفعا رغم تناوله الحبوب أو المنقوع، عليه ان يراجع طبيبا مختصا ليبدأ بتناول علاج طبي.

كما، تشير سموري إلى أن الالياف الموجودة داخل حبات البامية تساعد على تكاثر البكتيريا الصديقة في الامعاء، ما يساعد على سرعة الهضم وابعاد الامساك. إذ أن مريض السكري يعاني أحيانا من مشاكل صحية إضافية، بسبب كثرة تناوله المأكولات قليلة الالياف احيانا، وكثرة تناوله الادوية.

علميا، تؤكد د. ميرنا سموري أن التجارب أثبتت أن البامية تؤدي وظيفة الدواء، وان المريض الذي استجاب جسمه لمفعولها هو غير ملزم بتناول علاج طبي إضافي، وإلا في حال تناول دواء يصبح معرّضا للاصابة بهبوط السكري، فيصبح عندئذ مضطراً لتناول الحلويات.

“عالم السكري”

م . ن


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نقوع البامية يخفّض السكري
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بنت الشرقية :: «®™§¤§ المنتديات الأدبية والثقافية §¤§™®» :: الموسوعة الطبيه-
انتقل الى: