خاص للمرأة السعودية
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 فوائد البقدونس العجيبه ووصفات لعلاج الكليتين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 232
نقاط : 643
تاريخ التسجيل : 31/03/2011

مُساهمةموضوع: فوائد البقدونس العجيبه ووصفات لعلاج الكليتين   الأحد أغسطس 09, 2015 11:05 pm





فوائد البقدونس العجيبه ووصفات لعلاج الكليتين



البقدونس لتنظيف الكليتين




أحضر فقط حزمة بقدونس واغسلها جيداً ثم قطّعها وضعها في قدر وصب عليها ماء شرب نظيف
واغلها لمدة عشر دقائق, ثم اتركها حتى تبرد و قم بتصفيتها وضعها في إناء نظيف واتركها في الثلاجة, واشرب كل يوم كوب على الريق.
راح تقوم بتنظيف كليتيك من الرواسب
وستشعر كل يوم براحة تامة لم تشعربها من قبل


@@@@@@@@@@
@@@@@@@@


وصفة الماء المعدني مع العسل والليمون البلدي





تاخذ الحامض البلدي وتغسله جيداً ثم تقطعه الى قطع جداً صغيرة ويطبخ في ماء معدني حتى يصير كمعجون ثم يوضع منه ملعقتين صغيرتين او ثلاث في كل لتر ونصف من ماء معدني دافئ ويضاف اليه 3 ملاعق كبيرة من العسل ويشرب منه كاساً قبل الافطار وكاساً قبل النوم مدة اسبوع او اسبوعين , ففي اليوم الاول يزول الم الكليتين الى الابد ولو كان بهما حصى ينزل باذن الله
هذهِ الوصفه صحيحه ومجربه ولا شك فيها .


@@@@@@@@@@
@@@@@@@@





يعد البقدونس أكثر الأعشاب شعبية في العالم . ويأتي اسم البقدونس من كلمة يونانية تعني " كرفس الصخور " فتعرف معنا على فوائد البقدونس وأسراره..

عادة ما يتم تجاهل المذاق الطيب والحيوي والخصائص العلاجية الهائلة للبقدونس مقارنة بدوره المشهور كزينة لمائدة الطعام . يتوافر البقدونس ذو القيمة الغذائية العالية على مدار العام في الأسواق المحلية الموجودة بجوارك .
و يعد البقدونس أكثر الأعشاب شعبية في العالم .

ويأتي اسم البقدونس من كلمة يونانية تعني " كرفس الصخور " إذاً البقدونس مرتبط بالكرفس. والبقدونس نبات من النباتات ثنائية الحول أي أنه يأخذ عامين حتى يكمل دورة حياته وعادة ما يزدهر في السنة الثانية .

يوضح الجدول السابق معدل الاحتياج اليومي المطلوب للجسم والذي تمنحه حزمة من البقدونس لكل من المواد الغذائية ما إذا كان مصدر جيد أوجيد جداً أو ممتاز طبقاً لنظامنا لتقييم الأطعمة الفوائد الصحية .

والآن سنتناول كل ما يتعلق بالبقدونس فى نقاط سريعة :

• الوصف.
• كيف تنتقيه وكيف تخزنه.
• نصائح لتحضيره وطهيه.
• كيف تستمتعين به.
• هل يساورك بعض القلق بالنسبة لاستخدام الشبت؟
• ملف القيمة الغذائية .


الفوائد الصحية للبقدونس:

يمكن لحزمة من البقدونس أن تعطيك فوائد أكثر من كونها زينة لطبقك . يحتوي البقدونس على نوعين غير عاديين من المكونات التي تعطيك فوائد صحية فريدة. النوع الأول هو مكونات الزيت العطري الموجود بالبقدونس وتتضمن الميريستيسين والليمونين و الإيوجينول والألفا ثيوجين . أما النوع الثاني فهو الفلافونويدات وتتضمن الأبيين والأبجينين والكريزيرول والليوتيولين .


البقدونس يعزز الوضع الصحي الأمثل لك :

ثبت أن الزيوت العطرية الموجودة بالبقدونس ،وخاصة الميريستيسين ، تثبط تكوين الأورام وذلك في الدارسات الحيوانية ، وخاصة تكوين الأورام في الرئتين . كما ثبت أيضاً أن الميريستيسين ينشط إنزيم glutathione-S-transferase والذي يساعد في ارتباط جزيء الـ glutathione مع الجزيئات المؤكسدة والتي علي الجانب الآخر قد تضر بالجسم . كما أن نشاط الزيوت العطرية للبقدونس تؤهله ليكون واحداً من الأطعمة الواقية كيميائياً وعلى الأخص كطعام يمكنه المساعدة في معادلة أنواع معينة من المواد المسرطنة مثل البنزوبيرانات والتي هي إحدى مكونات دخان السجائر والدخان المنبعث من شواية الفحم .


البقدونس مصدر غني بالعناصر الغذائية المضادة للأكسدة :

ثبت أن الفلافونويدات الموجودة بالبقدونس وخاصة الليوتيولين تعمل كمضادات للأكسدة حيث تتحد مع الجزيئات النشطة المحتوية على نسبة كبيرة من الأكسجين ( وتسمى الشقوق الأكسوجينية ) وأيضاً يساعد على منع الضرر الذي يصيب الخلايا بسبب القواعد الأكسجينية . بالإضافة إلى ذلك ،فقد استخدمت مستخلصات البقدونس في الدارسات الحيوانية للمساعدة في زيادة قدرة الدم في عمله كمضاد للأكسدة .

بالإضافة إلى الزيوت العطرية والفلافونويدات الموجودة بالبقدونس فإن البقدونس يعتبر مصدر ممتاز لاثنين من العناصر الغذائية الحيوية والتي هي أيضاً مهمة للوقاية من أمراض عدة : فيتامين c وفيتامين A ( لاسيما عن طريق غناه بكاروتينويد وبيتا كاروتين البرو فيتامين A) .


ولفيتامين C العديد من الوظائف المختلفة . إنه المضاد للأكسدة الأول بالنسبة للجسم القابل للذوبان في الماء ، حيث يستخلص الشقوق الحرة الغير ضارة أو الضارة في كل مناطق الذوبان في الماء بالجسم . يساهم ارتفاع معدلات الشقوق الحرة في تطور وتقدم مجموعة عديدة من الأمراض ، بما في ذلك تصلب الشرايين وسرطان القولون والسكري و الربو . هذا ربما يفسر لما يقل خطر السقوط في كل هذه الأمراض عند الذين يستهلكون كميات صحية من الأطعمة التي تحتوي على فيتامين C . بما أن فيتامين C عامل فعال كمضاد للالتهابات ، فهذا يفسر فائدته في حالات هشاشة العظام والتهاب المفاصل الروماتويدي . وبما أن الجهاز المناعي بحاجة إلى فيتامين C ليقوم بوظائفه الصحية فمن الممكن أن يساعد هذا الفيتامين في الوقاية من التهابات الأذن المتكررة أو للوقاية من نزلات البرد .


هناك مضاد للأكسدة آخر هام وهو البيتا كاروتين وهو يعمل في مناطق الذوبان بالدهون في الجسم ,أيضاً تقترن الوجبات ، ذات الأطعمة الغنية بالبيتا كاروتين ، بفائدة تقليل خطورة تطور وتقدم بعض الأمراض كتصلب الشرايين و السكري وسرطان القولون . تماماً كفيتامين C ، قد يساعد البيتا كاروتين في تقليل حدة الربو وهشاشة العظام و التهاب المفاصل الروماتويدي. ويقوم الجسم بتحويل البيتا كاروتين إلى فيتامين A وهو مادة هامة جداً لجهاز مناعي قوي وهذا الفيتامين يأخذ لقب " الفيتامين المضاد للعدوى".


البقدونس لقلب صحي :

البقدونس هو مصدر جيد لحمض الفوليك ، وهو أحد أهم فيتامينات B .في حين أنه يلعب العديد من الأدوار في الجسم ، إلا أن واحدة من أهم أدوراه فيما يتعلق بصحة الأوعية القلبية هو مشاركته الهامة في العملية التي يقوم فيها الجسم بتحويل الهموسيستين إلى جزيئات حميدة . والهموسيستين هو جزيء محتمل الخطورة حيث أنه في مستوياته العالية قد يدمر مباشرة الأوعية الدموية كما أن ارتفاع مستويات الهموسيستين يكون مصحوباً بزيادة خطر الإصابة بالنوبات القلبية و السكتات الدماغية عند الأشخاص المصابين بتصلب الشرايين أو السكري أو أمراض القلب . التمتع بالأطعمة الغنية بحمض الفوليك فكرة جيدة بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من تلك الأمراض أو يودون الوقاية منها . وحمض الفوليك هو أيضاً من المواد الغذائية الهامة لانقسام الخلايا السليم وبالتالي فهو مهم للغاية في الوقاية من السرطان في منطقتين من الجسم ، اللذان يمتلكان انقسام خلايا سريع القولون وعنق الرحم بالنسبة للنساء .


البقدونس للوقاية من التهاب المفاصل الروماتويدي :

بينما كانت هناك دراسة واحدة تشير إلى أن الجرعات العالية من مكمل فيتامين C قد تؤدي إلى هشاشة العظام , وهو نوع من التهاب المفاصل التنكسي التي تحدث مع التقدم بالعمر وبصورة أسوأ في الحيوانات المختبرية ، أشارت دراسة أخرى إلى أن الأطعمة الغنية بفيتامين C مثل البقدونس تمد البشر بالوقاية من التهاب المفاصل المتعدد وهو أحد أشكال التهاب المفاصل الروماتويدي الذي يتضمن اثنين أو أكثر من المفاصل .

وقد قدمت النتائج عن تاريخ الأمراض الروماتيزمية عبر دراسة أجريت 20,000 حالة والذين احتفظوا بيومياتهم الغذائية والذين لم يكن يكن لديهم التهاب مفاصل في بداية الدراسة ، وركزت الدراسة على الحالات التي طورت التهاب مفاصل متعدد والحالات المشابهة الذين ظلوا ليس لديهم التهاب مفاصل خلال فترة المتابعة . الحالات التي استهلكت أطعمة بها أقلسبة من فيتامين c طورت التهاب بالمفاصل أكثر بثلاث مرات من الحالات التي استهلكت أطعمة بها أعلى نسبة من من الفيتامين.


إذاً ، في المرة القادمة التي يظهر فيها البقدونس على طاولتك كزينة ، عليك الاعتراف بقيمته الحقيقية ، وقدراته لتحسين صحتك . علاوة على ذلك ، يمكنك أيضاً الاستمتاع بقدرات البقدونس الأسطورية لتطهير فمك وأنفاسك في نهاية وجباتك .


وصف البقدونس:

على الرغم من أن البقدونس مادة غذائية رائعة ومن الأطعمة الشافية ، إلا أنه دائما ما يكون تحت التقدير . لا يدرك معظم الناس أن هذا الخضار له استخدامات أكثر بكثير من مجرد زينة تصطحب وجبات المطاعم . وليس لديهم علم أن البقدونس هو في الحقيقة مستودع للمواد الغذائية وأنه يمتلك مذاق لذيذ أخضر وحيوي.

النوعان الأكثر شعبية من البقدونس هما البقدونس المتعرج والبقدونس الإيطالي ذو الورقة المسطحة . هناك نوعاً آخر من البقدونس يعرف باسم البقدونس اللفتي الجذور أو بقدونس هامبورج والذي يزرع من أجل جذوره والتي تشبه نبات لحية التيس والأرقطيون . وينتمي البقدونس إلى عائلة الخيميات والاسم العلمي له Petroselinum crispum.


كيف تنقية البقدونس وتخزينه :

كلما كان في إمكانك ، اختاري البقدونس الطازج بدلاً من المجفف حيث أن البقدونس الطازج ذو نكهة أقوى من المجفف . عند اختيارك للبقدونس الطازج اختاري البقدونس الأخضر القاتم الذي يبدو طازجاً وهشاً . تجنبي جزم البقدونس التي تبدو أوراقها ذابلة أو تبدو صفراء حيث يدل هذا على أنها قد تكون قد نضجت أكثر من اللازم أو قد تكون تالفة . تماماً مثل بقية الأعشاب ، إذا قمت باختيار شراء رقائق البقدونس المجفف ، فحاولي أن تختاري البقدونس المزروع عضوياً وهذا سوف يعطيك تأكيد أكثر على أنه لم تتم معالجته بالإشعاع .

يجب الاحتفاظ بالبقدونس الطازج في كيس بلاستيكي بالثلاجة . إذا كان ذبل البقدونس قليلاً فإما أن ترشيه ببعض الماء أو تغسليه ولا تجففيه تماماً قبل حفظه بالثلاجة .

إذا كان لديك فائض من ورق البقدونس المسطح ، فيمكنك بسهولة أن تجففيه عن طريق فرده في طبقة واحدة على منشفة مطبخ نظيفة . بمجرد أن يجف يجب أن تحفظيه في وعاء محكم الغلق في مكان جاف ،بارد ومظلم .أفضل طريقة لتخزين البقدونس ذو الأوراق المجعدة هي عن طريق تجميده بدلاً من تجفيفه . على الرغم من أنه سيظل محتفظ بنكهته إلا أنه قد يميل إلى فقدان هشاشته ، لذا من الأفضل أن تستخدميه مباشرة في الوصفات دون ان تجعليه يذوب أولا .


نصائح لتحضير البقدونس وطهيه :

- نصائح لتحضير البقدونس:

ينبغي غسل البقدونس الطازج مباشرة قبل الاستخدام وذلك نظراً لهشاشته الشديدة . أفضل طريقة لتنظيفه تماماً كما تفعلين مع السبانخ. ضعيه في إناء به ماء بارد وحركيه برفق في الإناء بيديك . هذا سوف يطرد أي رمال او أتربة موجودة عليه. ارفعيه من الإناء وأفرغي الإناء من الماء وأعيدي ملئه بالماء النظيف وكرري العملية إلى أن تتأكدي من أنه لا توجد أية أتربة أو رمال بالماء .

نظراً لأن البقدونس الإيطالي ذو الورقة المسطحة يمتلك نكهة أقوى من النوع المجعد الآخر فالأول هذا هو الأفضل للطهي وعادة ما يكون المفضل بالنسبة للأطباق الساخنة .. وينبغي إضافته مباشرة قبل إنهاء عملية الطهي لكي يظل محتفظاً بمذاقه ولونه مقيمته الغذائية .

إذا كنت ترغبين في عمل صلصة فاتحة اللون فيمكنك استخدام السيقان بدلا من الأوراق وبهذا سوف تعطي للصلصة نكهة البقدونس دون أن تعطيها لونه الأخضر.


كيف تستمتعين بالبقدونس:

- بعض الأفكار للتحضير السريع للبقدونس :

• لعمل( التبولة ) الطبق التقليدي في الشرق الأوسط اخلطي البقدونس المقطع مع البرغل والبصل الأخضر المقطع وأرواق النعناع مع عصير ليمونة وزيت الزيتون .

• يمكنك إضافة البقدونس إلى صلصة البيستو لإضافة المزيد من القوام إلى لونها الأخضر .

• اخلطي البقدونس المقطع مع الثوم وبشر الليمون واستخدميه لتتبيل الدجاج ولحم الضأن ولحم البقر .

• استخدمي البقدونس في الحساء وصلصات الطماطم .

• حضري سلطة ملونة من الشمر والبرتقال الطماطم الكرزية وبذور اليقطين وأوراق البقدونس.

• يمكنك رش البقدونس على العديد من الوصفات المختلفة ، بما في ذلك السلطات والخضار السوتيه والأسماك المشوية .


هل يساورك بعض القلق حول استخدام البقدونس ؟

البقدونس والأوكزالات :

يعد البقدونس واحد من الأطعمة القليلة التي تحتوي على كميات قليلة للقياس من الأوكزالات ، وهي مادة موجودة بالطبيعة في النباتات والحيوانات والبشر . عندما يصبح تركيز الأوكزالات عالياً في سوائل الجسم ، فإنها يمكن أن تتبلور وتسبب مشاكل صحية . لهذا فإن الأشخاص الذين لديهم مشاكل بالكلية أو المرارة ربما يتجنبون تناول البقدونس . وقد أظهرت الدراسات المعملية أن الأوكزالات قد تتدخل في عملية امتصاص الكالسيوم من الجسم . حتى الآن في كل الدراسات البحثية التي استعرضناها ، تكون قدرة الأوكزالات على تقليص امتصاص الكالسيوم قليلة، وبالتأكيد لا تفوق قدرة الأطعمة المحتوية على الأوكزالات في المساهمة بالكالسيوم في الوجبات . إذا كان الجهاز الهضمي لديك صحي ، وتقوم بالمضغ على نحو جيد وعلى مهل ، فسوف تحصل على فوائد كبيرة تتضمن امتصاص الكالسيوم من الأطعمة الغنية بالكالسيوم والتي أيضاً بها حمض الأوكزاليك . عادة قد لا يمنع طبيب الرعاية الصحية شخص من تناول الأطعمة الغنية بتلك المواد الغذائية( مركزاً في ذلك على التأكيد على أنهم يحصلون على متطلباتهم من الكالسيوم من خلال هذه الأطعمة) بسبب احتوائها على الأوكزالات.


الملف الغذائي للبقدونس وقيمه الغذائية:

البقدونس هو مصدر ممتاز لفيتامين A وفيتامين Cوفيتامين K كما أنه مصدر جيد للحديد وحمض الفوليك .وتتضمن مكونات الزيت العطري للبقدونس الميريستيسين والليمونين والإيوجينول والألفا ثيوجين . وتتضمن الفلافونويدات الأبيين والأبيجينين والليوتيولين.

م . ن


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://bessma.forumarabia.com
 
فوائد البقدونس العجيبه ووصفات لعلاج الكليتين
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بنت الشرقية :: «®™§¤§ المنتديات الأدبية والثقافية §¤§™®» :: الموسوعة الطبيه-
انتقل الى: