منتديات بنت الشرقية

خاص للمرأة السعودية
 
الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 قواعد السلوك: كيف توجهين حياة إبنك؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة




نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 01/01/1970

مُساهمةموضوع: قواعد السلوك: كيف توجهين حياة إبنك؟   السبت يناير 05, 2013 8:26 pm








بقلم : حنان عزالدين


لا أتصور أي أم في العالم مستعدة لترى ابنتها المراهقة بصبغة شعر حمراء لامعة أو وشم على ذراعها الأيمن أو لا قدر الله بثقب وحلق في حاجبها! لا يمكنا أن نتصور أن طلاء الأظافر الأسود والملابس العارية التي نشاهدها في الأفلام الأجنبية ستمشي أمامنا في غرفة المعيشة! مهما توقعنا كأمهات، لا شئ يقارن بصدمتنا الأولى عندما نشم رائحة الدخان على قميص الأبن ذي الخمس عشرة سنة أو عندما نفاجئ به “يزووغ” أو يهرب من المدرسة! ولا يمكننا أن نصدق أن أبنائنا هم الذين تم فصلهم من المدرسة لاستخدام الألفاظ البذيئة أو الذين يغشون في الإمتحانات.

قواعد السلوك تبدو سهلة وبسيطة في ذهننا. ولكن في العالم الواقعي الذي يحاصر فيه المراهقين برسائل الإعلام الخارجة عن العرف، يجب عليك وضع بعض القواعد والنظم ليعلم المراهقون حدود وعواقب تصرفاتهم.


ما هي قواعد السلوك؟

قواعد السلوك هي التي توضح كيفية الانضباط والتمثل للقواعد العامة. هناك خط رفيع جدا بين العقاب وعواقب الأعمال. عليكي أن تفكري قليلا في غرض السلوكيات التي تعلميها لأبنائك؟ وما الرسالة التي تحاولين توضيحها؟ إذا كان الغرض النهائي هو التنفيس عن الغضب فعاقبي أبنائك كما تشائين! ولكن


لكل فعل ردة فعل يساويه في المقدار ويعاكسه في الاتجاه

ولكن إذا كان الغرض هو إعداد الأبناء لمواجهة الحياة وتعلم أن للأفعال عواقب، فعليك شرح العواقب ووضع القواعد. نظرية نيوتن تقول “لكل فعل رد فعل يساويه في المقدار ويعاكسه في الاتجاه”، ويجب عليك توضيح تلك المعلومة للمراهقين. لذلك سوبرماما تأتي إليك بثلاثة طرق للحصول على سلوك جيد ، كما ينصح أخصائي التربية، د. ستيفين جلن.


نتيجة ذات علاقة

إحرصي أن تكون العلاقة بين العقاب والفعل واضحة. فمثلا إذا تأخر إبنك عن الميعاد المتفق عليه، عقابه بتوليه مهمة غسيل الأواني ليس لها علاقة بالتأخير. بينما منعه من الخروج حتى يتحسن سلوكه له علاقة واضحة!


نتيجة ذات احترام

هذا عامل مهم لبناء علاجة إيجابية بين المراهقون وآبائهم. عليك كراشدة أن تدركي أن ، مهما كبر حجم المشكلة التي وقع فيها أبنك، فهي في النهاية مجرد خطأ. الغرض هنا هو أن يتعلم ابنك من خطأه وليس إذلاله. إذا شعر المراهقون بالذل فأغلب الظن أنهم سيلجأون للعناد. فكري في هذا المشهد: رسبت إبنتك في امتحان العلوم فتسبينها بقول أنها “غبية وبليدة وميئوس منها”، ستصرخ في وجهك بشئ غير ملائم وتنطلق مسرعة إلى غرفتها و تغلق الباب ليصدر أعلى صوت ممكن. فلا يصبح أمامك أي مجال للمناقشة ولا التربية ولا توضيح الخطأ.


نتيجة منطقية

إذا قلت لابنك “غير مسموح لك بالخروج مع أصحابك أبدا” سيبدو ذلك غير منطقي، بينما إذا قلت “تصرفاتك المستهترة تسببت في عدم السماح لك بالخروج مع أصحابك يومي الخميس والجمعة” سيكون أكثر منطقية.

إحرصي أن تكون ردود أفعالك قوية وسريعة و قصيرة المدى. فعندما تكوني قوية ومتمسكة بمبدأ واضح، لا يجد المراهقون الماكرون طريقًا للتحايل على الوضع. وعندما يكون رد فعلك سريعًا، ستفاجئيهم بحزمك فلا يستطيعون “اللماضة والفصال”. وبالطبع العواقب القصيرة المدى أكثر تأثيرا على سلوكهم. إذا كنت في شهر أكتوبر ومنعتيه من رحلة المدرسة التي تقام في شهر أبريل، سيكون قد نسي سبب العقاب عندما يحين ميعاد الرحلة. ولكن إذا منعتيه من الذهاب لحفلة الأسبوع القادم سيكون تأثير العقاب سريعا وملموسا!

أخر شئ أقوله لك أن المراهقين يحتاجون الحزم والاستمرار مع توضيح عواقب الأمور ليتعلموا كيف يتحملوا عواقب تصرفاتهم في الحياة المستقبلية المليئة بالمفاجآت.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قواعد السلوك: كيف توجهين حياة إبنك؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بنت الشرقية :: ~«®™§¤§ منتديات المرأة §¤§™®»~ :: الاسرة والبيت-
انتقل الى: